من المعارك بين بني مروان والمسارحة

غارة من بني مروان على إبل الشاعر علي بن صديق ابن عطيف

إن المعارك أو المناوشات بين بني مروان والمسارحة  قبل الدولة السعودية الثالثة كانت مستمرة وما ذلك إلا لقوة القبيلتين ، وظهر في تلك الحروب شجاعة ورجولة ومبادئ أبناء تهامة ، واحترامهم لبعضهم مهما كانت بينهم من حروب .

وسنبدأ في هذه السلسلة من حروب القبيلتين إن شاء الله و سنذكر فيما يلي بإذن الله قصة من تاريخ تلك الحروب مع بعض أحداثها وأبطالها .

ونبتدئ بهذه القصة الشهيرة التي رواها المؤرخ محمد العقيلي وغيره من العامة من قصص المعارك بين قبيلتي المراونة والمسارحة :
وهي ما حدث أثناء الدولة العثمانية وأيام تولي المشير أحمد فيضي باشا لمنصب الوالي العثماني على بلاد اليمن خلال الربع الأخير من القرن الثالث عشر الهجري ( 1200 هـ) ، من غارة مروانية على إبل المسارحة ونجحت الغارة واستاقت الغزية إبل المسارحة ، وكان من بين تلك الإبل ؛ إبلاً للشاعر والفارس المسرحي : علي بن صديق عطيف ، وكان على فرسٍ له اسمها الجوهرة ، فرماها المروانيون فقتلوها وخرت صريعة بعد أن ركضت مصابة باتجاه الشمال قدر ميلين أو تزيد ، وفي ذلك يظهر لنا معدن وقوة خيول تهامة العربية الأصيلة .

وحدثت مناوشات على إثرها ويقال إن المسارحة استطاعوا استرداد الإبل المسلوبة .
 وكان يقود خيل المسارحة علي بن صديق ابن عطيف وأخوه موسى من العطفة من المسارحة .
ثم بعد ذلك ذهب الشاعر المسرحي علي ابن عطيف إلى أحمد فيضي باشا شاكياً له قتل بني مروان لفرسه وراجياً منه فرساً جديدة أو مهراً جديداً وقال :

جيتوك وأنا من الركوب معطلا
وبتاتي المطروح للجفـــــــــــــــــــــــــــــالا
ودي بمهر أدهم متلاليـــــــــا
متكلل متحرك جوالا
ليس القصير من الرجال يشده
من طوله قوائما ومنالا
أدهم قصير الظهر واسع صدره
له عنق ساهي يخجل العذالا
قوايمه مثل الدعامة وبطنه
سمك تنعم في الرحيق زلالا
الغارب أشعت ما يقدم سرجه
ملطوم بالغرة كشبه هلالا

إلى آخر تلك القصيدة الطويلة ، لكن الباشا أحمد فيضي كان قد خيب آماله بعد أن وعده بها حينما سمع هذه القصيدة من مترجمه ، فأكرمه ومنّاه بأن يحقق له مراده ؛ ولكن كان بعض من بني مروان وبني حمد وبني شبيل ( المداخلة ) نالوا منه بعد أن ذهب وصدقهم في ذلك الباشا أحمد فيضي – وتجدر الإشارة هنا إلى أن أحمد فيضي وبعض الولاة العثمانيين الآخرين ، كانوا قد استبدوا في تهامة ونالت من ظلمهم جميع القبائل بلا استثناء ، وعملوا على الفتنة والتحريش بين القبائل التهامية هنالك - حتى كان المسلمون يقتتلون فيما بينهم نسأل الله العافية والسلامة .

ثم بعد أن لم يعط الباشا أحمد فيضي لعلي ابن عطيف ما رجاه منه قام الشاعر بهجوه بقصيدة منها:

شوف أحمد الفيضي علينا تكلم
أتراك جملة هرجهم ما عرفناه
وعنده ما تقبل جلالة لخُدّام
ما يعرفون سلم العرب حتى امعناه
في جالنا قالوا منافق ونمام
لكن من يركن على الخالق أكفاه

إلى آخر تلك القصيدة الطويلة التي سنوردها في مباحث الأشعار التهامية بمشيئة الله عز وجل .


انتهى المقال الأول من السلسلة الطويلة والتاريخية التي تتكلم عن قبيلتين تهاميتين عريقتين هما المسارحة ( بنو مسروح ) والمراونة ( بنو مروان ) .
ونعدكم بالقادم الذي يحفظ تراث تهامة بمشيئة الله جل جلاله .
كما نذكركم بزيارة المواضيع القديمة :
موضوع تعريفي عن قبيلة بني مروان :
الرد على مزاعم وأكاذيب ومغالطات :

تعليقات

  1. السلام عليكم ونعم بجميع قبايل تهامة العريقه ... المسارحة وبني مروان من اكبر قبائل الجنوب وما زالوا عدة وعتادا
    ولا قصور بباقي قبايل العرب

    ردحذف
  2. أنا خالد مكرمي كاتب ترجمة الشريف منصور بن حمود صاحب وعلان.. أما أنت فلا أعرفك ولا أدري من أنت تحديداً. فعرّف بنفسك، وافصح عن هويتك، لنرى إن كنت أهلاً للنزال والنزاع فننازلك أو ننازعك، أم أنك غير ذلك فندعك للريح ونمضي.

    ردحذف
  3. لست بمعيار للحقيقة ، ولست بأهل للتعديل والتجريح .
    و لقد حاولنا معك بأدب منذ العام 1430 أي منذ ما يزيد عن عقد كامل ؛ احتراما لصلتك بالعترة الهاشمية .
    لكنك ما رعيتها حق رعايتها ، وحق لنور الله أن يستبين ، وللباطل والكذب صولة وللحق أكثر من ذلك .

    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد .

    ردحذف
  4. قلت لك: أنا خالد مكرمي، وطلبت منك أن تقول من أنت، فخفت ورحت تراوغ بكلام لا يقوله صاحب حجة، ولا يقبله قارئك ما دمت مستتراً ولا أحد يعرفك.

    هناك في موضوعك محل الخلاف، قمت تتغنى وتفخر بشجاعة قومك وتضعهم في منزلة فوق الدول، وهنا نراك تجبن حتى عن كشف اسمك.. فماذا يعني ذلك، سوى أن كل ما قلته محض ادعاء، وأنك في حقيقة الأمر تخشى المواجهة.
    فعلاً ربما أدعك للريح وأمضي، فأنت ما زلت من العالم الوهمي وتؤمن بالوهم.

    ردحذف
  5. نقول لك : لا يهمنا من أنت ، بل بئس الاسم ؛ لما عهدنا عليه من الكذب والتدليس .
    ونقول لك أيضا : إننا فريق متكامل من أكثر من قبيلة ، نجمع شتات أعمالنا هنا - ولا يقتصر ذلك على هذه المدونة فحسب ولله الحمد - ولسنا كما يظن عقلك الفارغ الذي لم تملأه إلا بالكذب ، ثم تزعم أننا خفنا - أو على الأقل صاحب المقال - بحجة أنه متخفٍ ! وهذا من فراغ عقلك التافه ؛ لأننا لم نجعل من شروط المدونة إبداء الأسماء والشخصيات الحقيقية ؛ لأن الحق ليس بحاجة لمعرفة رجاله وكما يقال في العبارة الإسلامية الدارجة "يُعرف الرجال بالحق ، ولا يُعرف الحق بالرجال ط" ، لكن لعادتك أنت ومن حذا حذوك من فريقكم المتوارث للباطل تحبون إظهار الشخصيات والأسماء بل ولا تألوا جهداً في إيراد أنسابكم الكاملة حتى آدم عليه السلام لأنها أصلا هي سبيلكم الوحيد لتصديق العامة لكم ، فحينما تبدون ذلك يصدر لكم الدراوشة صك تصديق وتعديل مهما بلغ الفاسق منكم مبلغه من الفسق .
    من أجل ذلك يظن عقلك الضعيف المتمخض للمنطق الأعرج العقيم أن سبيل الحق الوحيد لا بد من أن يكون بإظهار الأسماء وتوقيعها وحبذا لو ختمت بإيصالها لاسم النبي صلى الله عليه وسلم حتى يسهل التلبيس على الجاهل ، ويا أسفنا عليك وأنت تظن أنك قد ألزمتنا بالحجة ، ويا لحزننا على ضحكك وفرحتك بأنك قد أعطيتنا ضربة قاضية نكف بها عن أعمالنا .

    ثم تقول "قمت تتغنى .... إلخ" حتى قولك "وتضعهم فوق منزلة الدول" ، ويظهر هنا أمران :
    الأول : أن مشكلتك شخصية ومتأزمة مع بني مروان فعلا وربما غيرهم من قبائل جنوب المخلاف وإن ادعيت غير ذلك .
    الثاني : غباؤك الممزوج بكذبك الفطري ، فأنت تقول إننا جعلنا بني مروان ( والذين جبنت عن كتابة اسمهم بتعيينه ، رغم أنك في الأيام الخالية كنت تكتبهم ولا تبالي بما يحصل ؛ لأنك كنت موقناً أن لا أحد سينظر في كذبك ويرده عليك بالحق ) . فتقول إننا جعلناهم فوق منزلة الدول وهذا مردود عليك من وجهين :
    الأول : أنه لا يوجد مانع من أن تكون قبيلة ما فوق منزلة الدول ، ويبدو من قصورك عقلك أنك تمشي بمسلمة ومبدأ يجعل الدول أقوى من القبائل مطلقا ،- كأن يكون الكل أكبر من الجزء- وهذا قصور عقل وعلم أيضا .
    الثاني : أن هذا الادعاء كذب منك وافتراء لأننا لم نجعلهم أكبر من منزلة الدول ( رغم جواز ذلك عقلاً ) ، ولربما ما زلت مصرا تسمية إمارات أجدادك ب " الدول " رغم أنها لا ترقى لأن تكون دويلات أو لنقل دويلات مرتزقة ؛ فنقول حينها نعم نسلّم لك ذلك أن بني مروان كانت فوق منزلة تلك الدويلات .

    ختاماً : نشكر لك محاولة إثبات وجودك وإلزامنا بغير إلزام . ومحاولاتك الكاذبة والفاشلة أن يكون لك رد تحفظ بع كرامتك .

    فرصة سعيدة يا أخانا .. ولا ننسى التأكيد - دون منٍّ إن شاء الله - على إكرامنا لك بالسماح لردودك بالظهور ، في مقابل جبنك وخوفك ( أو أصحاب موقعك ) عن إظهار الردود التي تبين عورتك .

    إلى اللقاء

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة