بني مروان وحرض | التاريخ والعلاقة
بسم الله الرحمن الرحيم
كَتب الباحث الأستاذ عدنان المرواني إجابةً مهمة عن سؤال يسأل فيه صاحبه عن العلاقة بين بني مروان وحرض، وهل تعتبر مدينة حرض مدينة لبني مروان أم لا ؟ وما الفرق بين مدينة حرض وإقليم حرض؟ وقد أجاب عنه إجابةً شافية ومفصلة فيما يلي:-
-------------------
أولاً يجب التفريق بين حرض الإقليم وحرض المدينة.
فإقليم حرض يختص بالبوادي وسمي بذلك نسبة مجاز لأن أشهر مدينة في وسط هذا الإقليم هي حرض.
أما مدينة حرض فهي في الحقيقة ليست لبني مروان وإنما هي مدينة كأي مدينة موجودة يغلب عليها الطابع الحضري وفيها قبائل وغير قبائل ولمعرفة المكون السكاني للمدينة سوف أستعرض المراحل الزمنية لمدينة حرض ولإقليم حرض أيضا.
1⃣- من قبل الإسلام حتى قرابة 300 للهجرة:
في هذا التاريخ كانت تعتبر مدينة حرض مدينة لبني الحكم بن سعد العشيرة وأما بواديها فهي مشتركة ما بين عك وحكم وخولان وهمدان.
ولو رجعنا للوراء قليلا إلى ما قبل الإسلام فسنجد أن حرض سميت على رجل من خولان لأنه أول من سكنها وبنى فيها، وتعاقبت السنين والقبائل عليها كحال أي مدينة في هذا العالم الوسيع حتى استقر الأمر في قرابة سنة 300 للهجرة على ما ذكرناه.
2⃣- من سنة 300 للهجرة إلى 900 للهجرة:
أ/مدينة حرض: حرض مدينة مختلطة ولم تعد تقتصر على بني الحكم فقط وذلك بعد هجرات متعاقبة من الأشراف كأسر قبلية ومن بعض الأسر المتفرقة النسب؛ لأن مدينة حرض أصبحت من الحواضر العلمية والتجارية الخصبة لطلاب العلم وللتجار.
ب/إقليم حرض: يسكن فيه بطن اسمهم الخبثاء من عك ومنهم قبيلة بني حسن حالياً، ويشاركهم في السكن قبائل من حكم وهمدان.
3⃣- من سنة 900 للهجرة حتى قرابة العام 1300 للهجرة:
أ/مدينة حرض: ما زالت مدينة حضارية تفقر تارة وتزدهر تارة وما زالت مركزاً تجاريا وعلميا في أوقات كثيرة.
ومركزاً لأسر من بني هاشم بأكثرية ومن أسر متفرقة الأنساب وتوجد بها أسر غير عربية الأصول تسكن فيها.
ب/إقليم حرض: أصبحت قبائل بني مروان تسيطر على البوادي وانضمت إليها قبائل من بني عمومتهم من عك تحت مسمى بني مروان بعد أن استقل اسم بني مروان عن قبائل زيد بن عمران فيما يعرف في عُرف الأجداد بخرجة الخبت حيث خرجت بني مروان من جهات الموسم وغيرها وسيطرت على الأراضي الممتدة في نواحي الشرق والجنوب والتي كانت لقبائل من همدان مثل بكيل وحجور وغيرهم ومن خولان وغيرها، وما زال فيها بنو مروان إلى الآن أما قبائل بني حسن فانزاحت جنوبا لتسكن بين بلاد بني مروان حاليا وبين بلاد قبيلة عبس.
4⃣- من الفترة من 1300 حتى ما بعد 1350 للهجرة حتى وقتنا الحاضر:
أ/مدينة حرض: تغيرت التركيبة السكانية لحرض وتم بناء مدينة حرض الجديدة في عهد الدول الإدريسية وسكنت بها بعض الأسر التي تحضرت من قبيلة بني مروان، وانقسمت مدينة حرض إلى المدينة القديمة والمدينة الجديدة والكدف ومرت المدينة بأطوار كثيرة، ومازالت مركزاً للأشراف والذين ينقسمون إلى فروع كثيرة مثل الحواذنة وآل المساوى وآل خيرات وغيرهم.
ثم مع ثورات بني مروان ضد الوجود العثمانية أقطعت الدولة العثمانية بني مروان مدينة حرض وأصبحت مركز لقضاء يسمى بني مروان وحينها ازداد التغير الديموغرافي لمدينة حرض بشكل كبير .
ب/إقليم حرض: لم يتغير حاله.
5⃣- من ما بعد 1350 للهجرة حتى وقتنا المعاصر:
أ/مدينة حرض: مع توطين البادية الذي عم جزيرة العرب ازداد توافد الأسر المروانية للسكنى في مدينة حرض حتى وقتنا الحالي وأصبحت الأغلبية لسكان مدينة حرض من قبائل بني مروان وأهمهم المحاجبة، وأما الأسر المروانية الأخرى فأصبحوا تحت داعية تسمى بالحراضية نسبة إلى حرض ودخل معهم أحلاف صغيرة في هذا المسمى من بني هاشم ومن بني الحكم ومن همدان .
وبقيت الأسر الهاشمية مثل الحواذنة وآل خيرات معروفة بمسمى أشراف حرض ولم يدخلوا تحت اللواء المرواني في حرض وإنما يجمعهم مدير المديرية الذي هو من بني مروان منذ قيام الجمهورية اليمنية. وهم يدخلون في حلف بني مروان عند النكف القبلي.
ب/ إقليم حرض: لم يتغير حاله.
-----------------
جاء في الموسوعة البريطانية المعروفة ب"الكتيبات العسكرية لشبه الجزيرة العربية بين 1913-1917م"في مجلد:
(A Collection of First World War Military Handbooks of Arabia, 1913-1917: The Arab Bureau handbooks of Hejaz, Asir, Yemen, page 40.)
والذي تم تأليفه في المرحلة التي عاصرت تغير التركيبة الديموغرافية لحرض لتدخل في حلف بني مروان، ويسكن فيها العديد من الأسر البدوية المروانية؛ مانصه: "حرض: بلدة على بعد حوالي خمسة عشر ميلاً شرق ميدي، وليس من الواضح تماما ما إذا كان سكان حرض ينتمون إلى بني مروان لكنهم على أي حال متحالفون معهم بشكل وثيق".
ختاماً:
كانت هذه نبذة يسيرة جدا عن تاريخ مدينة حرض الكبير، وللتوضيح كما قلنا بأن مدينة حرض ليست لبني مروان وإنما فقط في العصر الحديث قبيل نهايات الدولة العثمانية بقليل وبعد إقطاع الدولة العثمانية لحرض لتصبح مركزاً لمتصرفية بوادي بني مروان، وازداد توافر الأسر المروانية حتى أصبح الحال كماهو الآن.
ووقتها أصبح أحد مشائخ قبيلة آل المحجب من بني مروان مسؤولاً على حرض بنظارة الدولة العثمانية كما جاء في كتب العمودي : تاريخ اللامع، والبيان.
وحتى مع ذلك فلم تصبح حرض لبني مروان إلا بعد قيام الدولة الجمهورية في اليمن وأصبحت حرض تحت تبعية شيخ شمل بني مروان.
ولذلك فهذا هو التاريخ الحقيقي والذي قد يخطئ البعض ويهضم حقوق أسر وقبائل من شتى القبائل العربية تسكن في حرض؛ بأن يظن أن مدينة حرض هي لبني مروان منذ قديم الزمان ولكن الحق أحق أن يتبع ويظهر، فبنو مروان لم يسكنوا حرض إلا قريباً وإنما كانوا في بواديها وهي تشكل جزءاً يسيراً من بلاد بني مروان والتي تمتد شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً عن حرض.
لهذا كان المؤرخون يفرقون إذا أرادوا الحديث عن حرض؛ فإنهم إذا أرادوا بادية حرض(إقليم حرض كما تقدمنا) فإنهم يقولون "بني مروان أو بلاد بني مروان".
وإنهم إذا أرادوا الحديث عن مدينة حرض فإنهم يطلقون مسمى "حرض" أو مدينة حرض".
وهذه التفرقة مهمة لمعرفة ديار القبائل وأماكن سكناها وعدم الخلط بين الأمور.
ثم إن مسمى الحراضية لا يعود في بني مروان نسباً كحال أصول القبائل المروانية الأخرى وإنما هو حلف يعود في ولاء بني مروان ويوجد به من هو من بني مروان نسباً، ومن هو من قبيلة عربية أخرى.
وفيما يلي المراجع التي ساعدتني على صياغة هذا المبحث المهم.
أهم المراجع التي ساعدتني في كتابة هذا المبحث الذي صغته قديماً:
📕: صفة جزيرة العرب للهمداني.
📕: تحفة الزمن للأهدل.
📕: نشر الثناء الحسن للوشلي.
📚: مختصر تاريخ اللامع، وكتاب البيان في ربوع ميدي للعمودي.
📕: تاريخ المخلاف السليماني للعقيلي.
📕: تهامة اليمن لجمال الكلدي.
بالإضافة إلى ملاحظات من الرحلات الأجنبية والعربية إلى بلاد تهامة وبعض المأثورات العرفية داخل قبيلة بني مروان وداخل سكان حرض ممن ليسوا من بني مروان.
انتهى، والله تعالى أعلم وأحكم.
تعليقات
إرسال تعليق